منوعات انثى

نشر بحث علمي ( تعريف للمصطلحات المهمة ذات الصلة، شروط النشر العلمي)

بعض المصطلحات المهمة المرتبطة بنشر بحث علمي؟

تطلب بعض الجهات العلمية من الباحثين أو الطلاب نشر بحث علمي، والغرض من ذلك هو توفير المعلومات والبيانات المدققة المُتعلقة بتخصص معين، وبما يخدم الباحثين الجدد ممن يرغبون في عمل رسائل أو بحوث علمية، ويستهدف البعض من عملية النشر الحصول على ترقية أكاديمية وفقًا للقواعد المعمول بها في كثير من جهات الدراسة، وقد يكون الهدف من عملية النشر العلمي تحقيق أرباح مالية؛ حيث أن هناك البعض من المجلات العلمية ممن يبحثون عن الرسائل أو الدراسات ذات الجودة ويمنحون مقابل ذلك أموال تعرف عليها على موقع انا انثى.

بعض المصطلحات المهمة المرتبطة بنشر بحث علمي؟

يتم نشر البحوث على المجلات العلمية المحكمة، ومن المهم أن يكون للمجلة معامل تأثير مرتفع، ويتم النشر على هذه المجلات بعد تحكيم المحتوى الخاصة بالبحث أو الرسالة، ومن ثم الموافقة على النشر، وفيما يلي أبرز المصطلحات المرتبطة بنشر البحث العلمي:

  • المجلة العلمية المحكمة: هي محلة ينشر فيها البحوث والرسائل والتقارير والمؤتمرات العلمية، ويكون ذلك وفقًأ لمعايير ومحددات منهجية متفق عليها، وغالبية المجلات تشترك في نفس القواعد المنهجية الخاصة بنشر بحث علمي، أما الشروط الشكلية فهي متباينة بين مجلة وأخرى، والغرض من المجلات العلمية المحكمة توفير معلومات مُدققة للباحثين في تخصص علمي أو أكثر.
  • معامل تأثير المجلة: هو عبارة عن تقييم رقمي لمدى جودة وقيمة المجلة العلمية، ويكون ذلك عن طريق حساب ما يتم اقتباسه والاستشهاد به من معلومات في المجلة خلال فترة زمنية معينة، ويوجد معاملات تأثير تتبع لجهات علمية متباين، ومن أبرزها معامل تأثير SJR، و WOS…وغيرهما.
  • التحكيم: التحكيم أحد العناصر المهمة لنشر بحث علمي ، فبعد أن يقوم الباحث بتدوين البحث وفقًأ للقواعد الشكلية والمنهجية التي تنص عليها المجلة يقوم فردين أو أكثر بتقييم البحث، والتأكد من مده إتباع الباحث لقواعد النشر العلمي، ويطلق على هذه العملية “التحكيم”.
نشر بحث علمي
نشر بحث علمي

ما شروط نشر بحث علمي؟

الشروط المنهجية:

  • أن يكون البحث ضمن نطاق دراسة الباحث: يجب أن يكون البحث أو الدراسة العلمية في نفس تخصص الباحث، وليس من المنطقي أن يكون الباحث دارسًا أكاديميًا للكيمياء، ويقوم بإعداد بحث عن موضوع يخص الاقتصاد، أو يكون دارسًا للطب ويقوم بتنفيذ بحث عن المدن العمرانية الجديدة.
  • أن يكون البحث فريد وأصيل: من المهم أن ينفذ الطالب بحث فريد وأصيل من حيث المحتوى، وأن يكون النسخ في حدود المسموح به، وذلك من القواعد المنهجية الرئيسية عند نشر بحث علمي
  • أن يكون للبحث أهمية علمية: كثير من الباحثين يعدون بحوث ليس له مردود إيجابي من حيث نوعية الإشكالية المطروحة، ومن المهم أن يتناول الباحث قضية سوف ينطوي على حلها التخلص من سلبيات تؤرق الوسط العلمي أو المجتمعي.
  • أن يدون الباحث أسئلة أو فرضيات واضحة: تُعرف أسئلة البحث على أنها استفسارات يبحث الباحث عن إجابة لها عبر الشرح والتحليل بداخل البحث، والفرضيات عبارة عن علاقة بين متغيرين من متغيرات البحث، ويجب أن يضع الباحث أسئلة أو فرضيات واضحة من حيث المفردات، وتكون قابلة للتحليل والدراسة، وذلك من شروط نشر بحث علمي المهمة.
  • شروط أخرى: بخلاف ما سبق ذكرهم يوجد شروط أخرى لنشر البحوث العلمي مثل: اختيار المنهج العلمي المناسب، وتعريف مصطلحات البحث، ووضع حدود للبحث، وتوثيق المصادر والمراجع، وتدوين الدراسات السابقة والتعليق عليها، ووضع نتائج مقبولة في ضوء ما تم عرضه.

الشــروط الشكلية:

ويتضمن ذلك:

  • عدد أوراق البحث.
  • نوعية الخط المستخدم وحجم البنوط
  • حجم الهوامش.
  • التنسيقات العامة.

خدمة نشر بحث علمي:

نوفر خدمة نشر بحث علمي للباحثين والباحثات بأسعار مناسبة؛ حيث نمتلك علاقات قوية بكثير من المجلات العلمية المحكمة، وبما يساعد على تحقيق الهدف من عملية النشر، وبأسعار تناسب الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى