الحمل و الولادهالحياه الزوجيهصحه اسرتك

ماهو ماء الجنين و ما الفرق بينه وبين ماء البول ؟

الفرق بين ماء الجنين والبول من ضمن التساؤلات التي يطرحها الأشخاص، وخاصة النساء الحوامل لأنهم يرغبون في التفريق بين لون ماء الجنين واللون الخاص بالبول ومعرفة أي من الإختلافات التي تتواجد بينهما

كما إنهم ليس لديهم القدرة على التفريق ما بين اللونين أو الأشكال الخاصة بهم بسهولة، فيشعرون بالخوف والقلق الشديد على الطفل

لذلك فنحن من خلال هذا المقال سوف نوضح لكم الإجابة عن هذا التساؤل لكي تكونوا مطمئنين تماماً.

الفرق بين ماء الجنين و ماء البول

علمنا مجموعة كبيرة جداً من العناصر، التي تفرق بين البول وماء الجنين، لأن كلاً منهم له خصائص معينة، ولا يمكن أن يتشابهان مع بعضهما البعض

لذلك ينبغي على النساء الحوامل أن يقمن بالتعرف على هذه الفروقات، لكي لا تتساءل مرة أخرى عن ذلك،

كما يمكنها أن تتعرف أيضاً على الخصائص المتواجدة في كل منهما، والفوائد المختصة بماء الجنين

لذلك يمكنك عزيزتي المرأة أن تقومين بالوصول إلى الطبيب المختص، حتى يوضح لكي العناصر المختلفة بينهما.

ما هو ماء الجنين ( السائل الأمنيوسي )؟

  • هو عبارة عن ماء يتم إنتاجه من خلال كمية الماء المتواجدة بداخل الرحم، بعد حوالي 12 يوم من عملية الحمل.
  • يظل يتكون من خلال الماء المتواجد في الجسم، حتى الشهر الخامس من حدوث الحمل.
  • كما أنه بعد ذلك يتم ملاحظة إستكماله من خلال كمية البول الخاصة بالجنين.
  • يعتبر ماء الجنين هو من أكثر السوائل التي لها فائدة كبيرة، في ضمان الحركة الخاصة بالطفل داخل الرحم، وأنه يكون محيط به تماماً في خلال ال9 أشهر.
  • بالإضافة إلى كونه هام جداً في عملية إمتصاص الصدمات.
  • ومن ضمن فوائده أنه يعمل على وضع الحبل السري في المكان الخاص به، والمحافظة عليه بشكل دائم.
  • له فائدة أيضاً في جعل الجنين ينمو بشكل متتالي وسليم.
  • فإذا لاحظت أي من السيدات أو الأمهات أن نسبة ماء الجنين تبدأ في الإنخفاض، يحدث لهم قلق بشكل كبير، ولذلك ينبغي عليكم أن تهتموا بالتعرف عليه وعلي المقدار الخاص به، ومدى الفوائد التي نحصل عليها من خلاله.

هل يمكن حدوث حمل فى يوم نزول الدورة الشهرية

شكل ماء الجنين ( السائل الأمنيوسي )

  • إذا قمنا بالتعرف على شكل ماء الجنين فسوف نلاحظ أنه يكون شبيه للمياه الطبيعية تماماً، بالإضافة إلى أن به درجة قليلة من اللزوجة، ولا توجد له أي رائحة،
    بينما اللون الخاص به يكون شفاف تماماً، وإذا تم نزوله من خلال المرأة الحامل فهو يكون دافئ، و يجعلها تشعر بالبلل عند النزول، وبالتالي يحدث لها ضغط في منطقة أسفل البطن.
  • من الممكن أن نلاحظ وجود بعض من نقاط الدم المخلوطة بالماء، التي نلاحظ ظهورها في خلال فترة الولادة، وخاصة في خلال الفترات الأخيرة
    حيث نلاحظ نزولها بكمية كبيرة جداً، مما يدل على إقتراب الولادة وإنتهاء فترة الحمل.
  • إذا لاحظت نزول ماء الجنين بشكل كبير ومخلوط بالدماء كما ذكرنا لكم، فلابد أن تلجئي إلى الطبيب المتابع للحالة الخاصة بكي، لأن ذلك يدل على دخوله في فترة المخاض والبدء في الولادة.
  • بينما إذا شعرت بنزول ماء الجنين في خلال الفترات الأولى، أو الفترات الوسطى من حدوث الحمل، فإن ذلك دليل على تسرب المياه التي تتواجد حول الجنين، وينبغي عليك الذهاب إلى الطبيب أيضاً، لأن المياه إذا تم نفاذها وإستهلاكها تماماً فسوف يحدث الإجهاض.

شكل البول

  • يعتبر الشكل الخاص بالبول أو الخصائص الخاصة به مضادة تماماً للون ماء الجنين، حيث إنه غير لزج ويمتاز بكونه من السوائل السائلة والخفيفة جداً، والتي يمكنك أن تتحكمين بها، أو تقومين بمنع نزولها أو حصرها في داخل المبولة.
  • بينما ماء الجنين لا يمكن لأي سيدة أن تتحكم به أبداً، فهو يستطيع أن ينزل في أي وقت ودون أي مجهود منك، لذلك يمكنك معرفة الفرق بين ماء الجنين والبول، من خلال الكثافة الخاصة بالسائل، والرائحة والسمك واللون وطريقة النزول.

طريقة معرفة نسبة الماء حول الجنين

  • بعد أن عرضنا لكم الشكل الخاص بماء الجنين، و الفرق بين ماء الجنين والبول، سوف نستطيع أن نعرفكم عن الطريقة التي من خلالها تعلمون نسبة الماء المتبقية حول الجنين، لما لها من فوائد عديدة.
  • إذا كانت السيدة الحامل تقلق من عملية نزول ماء الجنين، وتشك أنه قد تم نزول الكثير من هذه المياه فينبغي عليها اللجوء إلى الطبيب، وهو سوف يقوم بعملية القياس لنسبة الماء المتبقية، وذلك من خلال أجهزة تابعة للموجات فوق صوتية.
  • كما يمكنكم أن تعلمون أن النسبة الطبيعية الخاصة بمياه الجنين، هي التي تقع ما بين 2 سم و8 سم، فإذا كانت النتيجة تقل عن 2 سم فذلك يثبت لنا أن نسبة المياه قليلة جداً، بينما إذا كانت أكثر من 8 سم فهي تدل على أن نسبة المياه كثيرة.
  • وسوف تظهر نسبة المياه بشكل كبير في خلال المراحل الأولى من حدوث الحمل، بينما بعد الشهر السادس من الحمل تبدأ نسبة المياه في التغير، وتتراوح ما بين 5 إلى 25 سم.

أعراض نزول ماء الجنين

سوف يتم تعريفكم على بعض من العلامات والأعراض المهمة جداً، والتي من خلالها تستطيعون أن تعلمون أن ماء الجنين يبدأ في التدفق، لذلك سوف نعرضها من خلال ما يلي :-

  • إذا شعرت المرأة بأن هناك بلل غير طبيعي يحدث في الملابس الداخلية الخاصة بها.
  • عند الشعور بنزول العديد من القطرات أو حدوث الفرقعة، التي تنتج عن نزول الإفرازات أو القطرات التي تشبه قطرات الدورة الشهرية.
  • إذا لاحظنا وجود كمية من المياه تمتزج ببعض من نقاط الدماء.
  • أن يحدث تسرب لكمية كبيرة من المياه من خلال المهبل، ولا يمكنك توقيفها والسيطرة عليها.

ما هي مراحل تكوين الجنين بالتفصيل علميا

أشكال نزول ماء الجنين

هناك الكثير من الأشكال الخاصة بنزول ماء الجنين، حيث إن الكثير من السيدات تتساءل عنها، حتى تدرك مدى خطورتها أو عدم وجود أي مشكلة في نزيلها، وأن من أهم هذه الأشكال ما يلي :-

الفرقعة

تعد الفرقعة هي عبارة عن عملية حدوث صوت لدى البعض من النساء، بعد ملاحظة نزول كمية من الماء، ولكن لا داعي للخوف أبداً أو القلق، لأن نزول الماء في تلك الحالة لا يحدث بسبب وجود ألم، ولكنه يرتبط دائماً بالشعور بالبلل، وخاصة عندما تكون المرأة من النساء التي تفضل الحركة بشكل كبير.

التقطير

وذلك يعني وجود بعض من قطرات الماء التي يحدث بها تسرب، من خلال جسم المرأة الحامل، وتشعر بأن هذا الأمر يقترب من شعورها بتسرب دم الحيض

وبعض من النساء تري أن هذا الأمر يشبه العرق، أو نزول الإفرازات المهبلية أو النقاط التي تنتج عن عملية التبول، وتستمر هكذا في شهور الحمل حتى تصل إلى مرحلة التدفق.

التدفق

حيث إن ماء الجنين يظهر في خلال هذه الحالة بكمية كبيرة جداً، أكثر من ظهوره في خلال الحالات السابقة، لأن كمية المياه تكون كثيفة، وتحدث بشكل متكرر خاصة لدى النساء التي تفضل الوقوف لمدة طويلة، لأنها تتعرف على عملية تدفق المياه مثلما تشعر بانسكاب الماء.

كيف يتم التعامل مع نزول ماء الجنين

عند ملاحظة المرأة للمياه التي تخرج منها فإنها تشعر كثيراً بالتوتر ، لذلك فنحن سوف نجعلكم تقومون ببعض من الأمور التي تطمئنكم على الجنين، وتجعلكم تتعاملون مع نزول الماء ومن ضمن هذه الأمور ما يلي :-

  • الابتعاد عن ممارسة الجماع، أو تجنب العلاقة الحميمة لفترة من الوقت.
  • الإعتماد على الطبيب المختص للتعرف على نوع هذا الماء، سواء إذا كان مؤثر على كمية المياه الخاصة بالجنين، أو من خلال حدوث بعض من الإلتهابات وينبغي عليكم معالجتها.
  • الإشارة إلى جعل المرأة تقوم بأخذ قسط كبير من الراحة.

هل الغسل بعد القذف مباشرة يمنع حدوث الحمل؟

كيفية زيادة الماء حول الجنين

هناك بعض من الأمور التي إعتادت المرأة على عملها، حتى تؤدي إلى إزدياد كمية الماء المتواجدة حول الجنين، بالإضافة إلى بعض من العلاجات التي يقدمها لنا الطبيب، فإذا كنتي تعانين من حدوث نقص الماء المتواجد حول الجنين، فنحن سوف نحافظ على الكمية الخاصة به من خلال ما يلي :-

الراحة

إذا كانت المرأة الحامل تعاني بشكل كبير، من نزول المياه المتواجدة حول الجنين بكمية كبيرة، فلابد أن تحصل على الراحة ، وأن تمنع أو تقلل الحركة الخاصة بها في خلال هذه الفترة، حتى يستطيع أن يتحرك الدم في داخل المشيمة، ويقوم ماء الجنين بالدور الخاص به.

أضافه ماء جنين

حيث يستطيع الطبيب الخاص بك أن يهتم بهذه الحالة، وأن يقوم بوضع السائل الخاص بالجنين في منطقة عنق الرحم، وذلك من خلال حالتين فقط وهما كما يلي :-

  • الحالة الأولى أثناء قيامه بعمل الأشعة التلفزيونية، التي توضح لنا شكل الجنين بوضوح تام.
  • بينما الحالة الأخرى هي التي يقوم الطبيب من خلالها، بعملية ضبط المعدل الخاص بضربات القلب للجنين.
  • كما أن عملية وضع هذا السائل أو رشه من العمليات التي قد تقلق المرأة، وتشعرها بعدم الإرتياح، ولكن لابد من أن تعلم أن هذا الأمر من أفضل الأمور المفيدة للطفل طبقاً لأقوال الأطباء.

تعليق المحاليل

بعض من الأطباء ينصحون الأم بأن تقوم بوضع المحاليل وتعليقها من خلال الوريد، وخاصة النساء التي تعاني من حدوث الجفاف، وهو الذي ينتج من خلال عملية الترجيع بشكل مستمر، والذي يكون ناتج عن حدوث الحمل

بالإضافة إلى أنه ينبغي على المرأة الحامل شرب كمية كبيرة جداً من السوائل، تكفي لها وتجعلها لا تعاني أبداً من حدوث نقص في الماء مرة أخرى.

كثرة السوائل

يمكن للمرأة أن تقوم بتناول الحد الطبيعي من المياه، والسوائل المختلفة التي تعمل على تقويتها، وعدم تعرضها إلى تقليل نسبة السوائل في الجسم، حيث إن ازدياد السوائل هو من أكثر الأمور التي تساهم في زيادة نسبة السائل السلوى، وتقليل لزوجة الدم وذلك يحدث بشكل خاص في خلال الأسبوع 37 والأسبوع 41 من حدوث الحمل.

حقن بزل السلي

تعتبر هذه الحقن نوع من أنواع الحقن ذات الحجم الصغير، التي يتم حقنها في كيس السلوى عن طريق البطن، وهذا يحدث للنساء الحوامل التي تعاني من وجود سيولة كبيرة جداً، في عملية نزول ماء الجنين، وله فوائد كثيرة يكون من بينها تسهيل حركة الجنين في الرحم وإستمرار حياته، بالإضافة إلى أنه يحافظ تماماً على نسبة ضربات القلب للجنين بشكل منتظم، وتساعد الأم على الولادة الطبيعية.

ماذا يحدث في حالة نزول ماء الولادة في خلال وقت مبكر

إذا تم ملاحظة وجود ماء الولادة قبل تخطي الأسبوع الأول من الشهر التاسع، فإن ذلك يدل على وجود تمزق في الأغشية بشكل مبكر، وذلك يحدث نتيجة بعض من العوامل التالية :-

  • عند إصابة المرأة بالتهاب في الجهاز التناسلي.
  • تعرض المرأة الحامل إلى النزيف المهبلي بشكل متكرر في خلال فترة الحمل.
  • ممارسة التدخين في فترة الحمل.
  • وجود انخفاض بنسبة كبيرة في مؤشر كتلة الجسم .
  • حدوث تمزق الأغشية بنفس الفترة في خلال الحمل السابق.

الخاتمة

ذكرنا لكم من خلال هذا المقال الفرق بين ماء الجنين والبول، وأوضحنا لكم إن البول هو الذي يكون مائل للاصفرار كثيراً، و له رائحة مميزة و درجة لزوجة مختلفة تماماً عن الخصائص الخاصة بماء الجنين، بالإضافة إلى أن ماء البول يمكن لأي شخص أن يتحكم به، ولا يقوم بتفريغه إلا في خلال الوقت المناسب له، بينما الجنين هو الذي يتواجد لدى الكثير من الأمهات، والحوامل ويخرج بدون القدرة على السيطرة عليه.

 

تابعونا عبر البيدج الرسميه للموقع  على الفيس بوك  انا انثى

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق