منوعات انثى

تاريخ العمر بالهجري

تاريخ العمر بالهجري يختلف عن تاريخ العمر بالميلادي بشكل واضح حيث أن الفرق بينهما يصل إلى ١١يوم في السنة بين كل منهما

تاريخ العمر بالهجري يختلف عن تاريخ العمر بالميلادي بشكل واضح حيث أن الفرق بينهما يصل إلى ١١يوم في السنة بين كل منهما وأيضًا التاريخ الهجري يعتمد على دورة القمر أما بالنسبة إلى التاريخ الميلادي فهو يعتمد على دورة الشمس، وهذا يجعل التاريخ الهجري أكبر من التاريخ الميلادي لعمر الشخص ويزيد العمر كلما زاد عمر الشخص بالسنة القمرية تزيد عن الشمسية نحو ٣٦ سنة.

تاريخ العمر بالهجري

التقويم الهجري أو تاريخ العمر بالهجري هو تاريخ إسلامي ويعتمد على تقويم قمري بدلا من أن يعتمد على تقويم شمسي، وهو تقويم يعتمد عليه المسلمين في بعض البلدان العربية.

حيث أنهم يقومون بتوثيق المناسبات الدينية عبر التاريخ الهجري كما أننا سوف نجد أنه التقويم الرسمي في بعض الدول وتوثيق كل معاملاتهم عن طريق هذا التقويم.

تم إنشاء التاريخ الهجري لأول مرة على يد الخليفة عمر بن الخطاب في العام ١٧ هجريًا وتم اعتبار هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم في 16 يوليو عام 622 ميلاديًا من مكة إلى المدينة أول سنة في التاريخ الهجري.

لذلك تمت تسميته بذلك وبذلك يكون قد تم إنشاء التقويم في عهد المسلمين لكن بالرغم من ذلك فإننا سوف نجد أن اسم الأشهر والتقويم القمري كان يستخدم منذ أيام الجاهلية.

أشهر التاريخ الهجري

يتكون تاريخ العمر بالهجري من ١٢ شهرًا كما هو الحال في الأشهر الميلادية ولكن هناك فرق بينهما وهو أن أيام الأشهر الهجرية ٣٠ يوم أما في الأشهر الميلادية قد نجد أن هناك أيام من ٣٠ أو أكثر أو أقل.

سوف نتعرف الآن إلى هذه الأشهر الهجرية وسبب تسميتها وهي كالآتي:

  • شهر محرم: هذا هو أول شهر في السنة الهجرية وهو يعتبر من الأشهر الحرم وذلك لأنه كان يحرم القتال فيه قبل الإسلام وبعد الإسلام.
  • شهر صفر: تمت تسميته بذلك لأن بيوت العرب كانت تخلو أو تصفر من أهلها للحرب.
  • شهر ربيع الأول: سبب تسميته هو لأن هذا الشهر جاء في الربيع.
  • شهر ربيع الثاني: سمي بذلك لأنه قد جاء في الربيع هو الآخر وقيل إن العرب كانوا يتبعون به.
  • شهر جمادى الأولى: سمي بجمادى لأنه قد جاء في الشتاء وتسبب في جمود الماء وتم تغيره بجمادى الاول في الإسلام حيث كان يسمى جمادى خمسة قبل الإسلام.
  • شهر جمادى الآخرة: سمي بذلك لنفس سبب تسمية جمادى الأول.
  • شهر رجب: أحد الأشهر الحرم سمي بذلك لأنهم قاموا بترجيب الرماح من الأسنة والتوقف عن القتال.
  • شهر شعبان: قيل أنه سمي بذلك لأن الناس كانوا يتبعون عن طلب الماء، وسبب آخر هو أن العرب كانوا يتشعبون أو يتفرقون للحرب بعد توقفهم في رجب.
  • شهر رمضان: ثالث شهر من الأشهر الحرم وهو شهر الصوم لدى المسلمين وسمي بذلك لان الجو كان شديد الحر أو لرموض الحر ورمضت الحجارة في هذا الوقت لتأثير الشمس عليها.
  • شهر شوال: سمي بذلك لشولان النوق فيه بأذنابها أي جف ونقص لبنها، وفي هذا الشهر عيد الفطر.
  • شهر ذو القعدة: إحدى شهور الحرم وسبب تسميته بذلك لقعود العرب في رحالهم في الغزو والترحال.
  • شهر ذو الحجة: إحدى الشهور الحرم وسمي بذلك لأنه يتم فيه موسم الحج كما أنه به عيد الأضحى ويذهب الناس فيه إلى الحج.

هنا نكون قد عرفنا الكثير عن تاريخ العمر بالهجري  وكيف أنه يختلف عن تاريخ العمر بالميلادي وأنه يوجد فرق بينهما وبين الأشهر وعدد أيامها كما أننا قد تعرفنا على الأشهر الهجرية وسبب تسميتها، وإن أردت حساب العمر بالهجري فيمكنك استخدام أداة مثل أداة حساب العمر بالهجري المقدمة من موقع المجرة.

تعرف على اجمل واجدد رسائل تهنئة عيد الاضحى المبارك 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى