منوعات

نجارة الخشب: مهنة تقاوم الاندثار

نجارة الخشب: مهنة تقاوم الاندثار وذلك لأن النجار هو الحرفي الذي يبني الأشياء بمهارة عالية، علاوة على أن الأعمال الخفيفة والأكثر زخرفة تحتاج إلى النجارة بشكل مهم، وذلك ما كان موجوداً منذ مر العصور، بينما في المجتمع الاستهلاكي اليوم لم يعد الكثير من الناس على استعداد لدفع المزيد من الأموال، للحصول على منتجات خلال وقت طويل نسبياً، لذا يبحثون عن المنتجات السريعة والرخيصة المتوفرة بكميات كبيرة، لذا من خلال هذا المقال سنجيب على مدى عوامل أهمية مهنة النجارة وهل هي فن يحتضر أم لا.

أهمية مهنة النجارة وما هو دور النجار

تمثل التجارة أحد الفنون القديمة والمهمة التي عرفها الإنسان، وذلك منذ عثوره على الأشجار والغابات وقد اعتمد عليها في تصنيع الخزائن والأثاث والطاولات والأبواب والنوافذ، علاوة على استخدامها في الحرف اليدوية وتشييد المباني.

لذا فإن دوري نجار مكه الشرائع لا تقل أهمية عن باقي الأدوار الأخرى للمهن المختلفة، حيث يقوم بتركيب أعمال النجارة وتخطيط وتصميم جميع الأجزاء قبل القيام بتنفيذها وتحديد كيفية تنفيذ العمل بشكل مميز، علاوة على تقديم المشورة بشأن اختيار أفضل الأدوات المستخدمة وإصلاح الأخشاب.

نجارة العمارة

نجارة الخشب: مهنة تقاوم الاندثار في العديد من الدول حيث بدأت تختفي بعض أنواع النجارة، والتي من أبرزها وأهمها نجارة العمارة التي تشير إلى جميع الأخشاب، التي يتم استخدامها لتصنيع الجزء الداخلي للمباني.

وذلك في حالة المباني المتعددة سواء التجارية أو السكنية، أو كما يطلق عليها تصنيع نجاره تصنيع الجزء المكشوف الهياكل البنائية مثل السلالم والشبابيك، والأسقف والأبواب والقوالب المزخرفة والديكورات.

نجارة الأثاث المنزلي

نجارة الأثاث المنزلي تعتبر من أهم أنواع النجارة لكونها يتم الاعتماد عليها في تصنيع على أساس المنزلي بصورة أساسية، علاوة على إصلاح المكاتب وبنائها وتصنيع الكراسي ووحدات الرفوف بالإضافة لغيرها من أنواع الأثاث الأخرى المستخدمة، سواء في المنازل أو بالأماكن الأخرى ويعمل بها الكثير من الجارين.

والتي من أكثرهم النجارين الخصوصيين الذين لا يعملون في شركات التصنيع، حيث يعتمد أن الجارين على عدد كبير من المواد والمنتجات وذلك في ظل فتح الورش الخاصة بهم، بينما يتخصص البعض الآخر منه في إصلاح مواد معينة وذلك لأهمية مهنة النجارة، بعكس ما يشاع بأن نجارة الخشب: مهنة تقاوم الاندثار.

النجارة كفن لتصنيع التحف

يشاع كثيرا بانت نجارة الخشب: مهنة تقاوم الاندثار وذلك مفهوم خاطئ عند العديد من الأشخاص، حيث تعد مهنة النجارة من المهن المهمة سواء في الاستخدام، من حيث الاعتماد عليها لتصنيع أدوات أثاث ومعدات ضرورية أو لكونها يمكن استخدامها كفن من فنون تصنيع التحف.

حيث يمكن تحويل القطع الخشبية إلى العديد من الأنتيكات، والمجسمات سواء الصغيرة أو الكبيرة التي يتم وضعها في العديد من الأماكن سواء بالمنازل أو المتاجر والمكاتب كنوع من التحف، بالإضافة للاعتماد عليها في العديد من أماكن التصوير والأستوديوهات وغيرها.

نجارة الاسطمبات والأدوات

نجارة الاسطمبات والأدوات تعتبر من أهم أنواع النجارة التي يحتاج إليها العديد من المهنيين والفنيين المتخصصين في تصنيع الأشياء، حيث يقوم فيها النجارون بتصنيع أدوات واسطمبات، يتم من خلالها تصنيع الأحذية والأدوات المختلفة من خلال تشكيلها في شكل أدوات، معينة مثل نماذج الأدوات التي تأخذ شكل القالب.

ويسكب داخلها العديد من المعادن المصهورة، وذلك في ظل مراعاة نوع الخشب ومدى قابليته للعمل، وكذلك عدم احتوائه على بعض المواد الراتنجية أو العقد، لذلك تشكل نوع مهمة من أنواع النجارة التي خلال الآونة الأخيرة عرف بأن النجارة مهنة ستندثر، وذلك ما يتضح عكسه بعد معرفتنا بذلك النوع من التجارة.

نجارة السفن قديما

نجارة السفن قديما بدأت بسبب القرب من المسطحات المائية والبحار، علاوة على رغبة الأشخاص في الاستفادة من هذه الظاهرة والاعتماد على ظاهرة الطفو في استخدام القوارض عبر التنقل في نهر النيل ونهر دجلة والفرات، وذلك بالحضارات القديمة حيث بدأ تصنيع القوارب ثم تطورت وتم تصنيع السفن.

من خلال تشابك أضلاع هذه البنايات من خلال الألواح وربطها وتدعيمها، وبدأ التطور إلى أن تم الوصول إلى القوارب الكبيرة والسفن والذي يبين أن نجارة الخشب: مهنة تقاوم الاندثار هو مفهوم خاطئ، وان النجارة من أهم المهن التي تشكل أهمية كبيرة على المستوى التصنيعي العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى